الإدمان: مرض البحث عن السعادة

الإدمان: مرض البحث عن السعادة

26 يونيو 2024

نظمت مكتبة المستقبل العامة، يوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024، ندوة توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت عنوان "الإدمان: مرض البحث عن السعادة". قدم الندوة الدكتور وائل منصور، الحاصل على دكتوراه في الصحة النفسية والإرشاد النفسي من جامعة عين شمس، الذي ألقى الضوء على الجوانب المختلفة لظاهرة الإدمان وأثرها على الأفراد والمجتمع.

بدأت الندوة بترحيب من إدارة المكتبة، تلاه تقديم موجز عن أهمية اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والدور الكبير الذي تلعبه التوعية في الحد من انتشار هذه الظاهرة. ثم تحدث الدكتور وائل منصور عن مفهوم الإدمان باعتباره مرضًا نفسيًا، مشيرًا إلى أن الإدمان غالبًا ما ينشأ من محاولة الأفراد البحث عن السعادة أو الهروب من مشكلات الحياة اليومية.

تناولت الندوة عدة محاور رئيسية، منها الأسباب النفسية والاجتماعية التي تدفع الأفراد للإدمان، وكيفية تأثير المخدرات على الدماغ والسلوك، وكذلك الآثار السلبية للإدمان على الصحة الجسدية والنفسية. كما أوضح الدكتور وائل استراتيجيات الوقاية والعلاج من الإدمان، مؤكدًا على أهمية الدعم النفسي والاجتماعي للمساعدة في التعافي.

خلال الندوة، تم فتح باب النقاش والأسئلة، حيث تفاعل الحضور بطرح تساؤلاتهم ومشاركة تجاربهم الشخصية. وأجاب الدكتور وائل على هذه الأسئلة بإيضاح علمي ودقيق، مما أضفى جوًا من التفاعل الإيجابي وزاد من وعي الحاضرين حول موضوع الإدمان.

اختتمت الندوة بتقديم شكر خاص للدكتور وائل منصور على جهوده القيمة ومساهمته في نشر الوعي حول مخاطر الإدمان وسبل الوقاية منه. كما أكدت إدارة مكتبة المستقبل العامة على استمرارها في تنظيم فعاليات توعوية تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية والبدنية للمجتمع، مشددة على أهمية التعاون بين المؤسسات المختلفة لمكافحة هذه الظاهرة والحد من تأثيراتها السلبية.

تأتي هذه الندوة ضمن إطار الفعاليات المتنوعة التي تنظمها المكتبة بهدف التوعية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأفراد، وتعزيز دور المجتمع في مكافحة المخدرات وبناء بيئة صحية وآمنة للجميع.

أحدث الاخبار

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث الاخبار و الفعاليات