الحياة على المريخ

الحياة على المريخ" بمكتبة المستقبل العامة"

21 مايو 2024

 "الحياة على المريخ" بمكتبة المستقبل العامة**

نظمت مكتبة المستقبل العامة ندوة علمية تحت عنوان "الحياة على المريخ"، قدمها المهندس عصام جودة، رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك. تأتي هذه الندوة في إطار سلسلة المحاضرات العلمية التي تسعى المكتبة من خلالها لنشر الوعي العلمي والثقافي بين الجمهور.

بدأت الندوة بكلمة افتتاحية ألقاها مدير المكتبة، رحب فيها بالحضور وأشاد بالدور الكبير الذي تلعبه الجمعية المصرية لعلوم الفلك في توعية المجتمع بأهمية الفلك واستكشاف الفضاء. ثم قدم تعريفًا بالمهندس عصام جودة، مشيرًا إلى إنجازاته وإسهاماته البارزة في مجال الفلك والفضاء.

تناول المهندس عصام جودة في محاضرته مفهوم الحياة على كوكب المريخ، مستعرضًا أحدث الأبحاث والدراسات التي أجريت في هذا المجال. أوضح أن اهتمام العلماء بكوكب المريخ يعود إلى العديد من العوامل التي تجعله مرشحًا رئيسيًا للبحث عن حياة خارج كوكب الأرض، منها الظروف البيئية التي قد تكون ملائمة لوجود الماء السائل، وهو العنصر الأساسي للحياة كما نعرفها.

أشار جودة إلى أن الرحلات الاستكشافية والبعثات الفضائية التي أرسلتها وكالات الفضاء المختلفة، مثل وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، قد وفرت بيانات وصورًا هامة عن سطح المريخ وتضاريسه وغلافه الجوي. تحدث عن الأدوات والمعدات المتطورة التي تستخدم في هذه البعثات، مثل مركبات الاستطلاع والمجسات الروبوتية، والتي تساهم في جمع المعلومات بشكل دقيق.

كما استعرض جودة التحديات التي تواجه العلماء في محاولة فهم إمكانية الحياة على المريخ، منها الظروف المناخية القاسية والإشعاعات الكونية ونقص الأوكسجين. وأكد على أهمية التعاون الدولي في مجال الفضاء وأبحاث الكواكب، حيث تتطلب هذه البحوث جهودًا مشتركة وخبرات متنوعة من مختلف أنحاء العالم.

شهدت الندوة تفاعلًا كبيرًا من الحضور، حيث طرحوا العديد من الأسئلة حول موضوع الحياة على المريخ واستفسروا عن تفاصيل البعثات المستقبلية المخطط لها. وأجاب المهندس جودة على جميع التساؤلات بحماس واهتمام، مؤكدًا أن استكشاف الفضاء هو مغامرة علمية مثيرة تحمل في طياتها الكثير من الأسرار والاكتشافات المستقبلية.

في ختام الندوة، شكر مدير المكتبة المهندس عصام جودة على محاضرته القيمة، وأكد على استمرار المكتبة في تنظيم مثل هذه الفعاليات العلمية التي تساهم في رفع مستوى الوعي العلمي والثقافي لدى المجتمع. وتم التقاط الصور التذكارية، حيث أبدى الحضور إعجابهم الكبير بالمحتوى المقدم وبأسلوب عرض المهندس جودة.

بهذا تكون مكتبة المستقبل العامة قد قدمت إضافة قيمة لسلسلة نشاطاتها العلمية، مؤكدة على دورها الريادي في نشر المعرفة وتطوير الثقافة العلمية في المجتمع.

أحدث الاخبار

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث الاخبار و الفعاليات